المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة نسخة كاملة : أنواع الشعر والعناية به


شمسة الاسلام
04-29-2008, 08:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إذا كان شعرك لا يعجبك، فان ذلك سيؤثر على التعامل معه بأقل جهد ممكن. إن أهم شيء ينبغي أن تعرفيه هو نوعية الشعر التي لديك. هل شعرك زيتي،جاف, أم مختلط؟ هل هو مموج أم أملس هل تغير لونه بفعل الصباغ أو التفتيح ؟ عليك الإجابة عن كل هذه الأسئلة قبل البدء بروتين (نظام) العناية بالشعر. وعليك أيضا، دراسة سماكته وبنيته وقدرته على الالتفاف لتحديد التسريحات التي تناسبه، مع الأخذ بعين الاعتبار شكل الوجه والطول والوزن وأسلوب الحياة.

وهكذا، بالروتين الصحيح للعناية بالشعر والتسريحة المناسبة تحصلين على الحد الأقصى من جمالك.

الشعر الزيتي:

يرافق الشعر الزيتي البشرة الدهنية غالبا ، والشعر الناعم مرارا وبرغم أن مقدارا معينا من الزيت حيوي للشعر والبشرة، إلا أن المشاكل تبدأ حين تفرز الغدد الزيتية أكثر مما يمكنهما امتصاصه. يمكن التعرف على الشعر الزيتي بسهولة، فهو إذ يصير لينا بعد غسله بالشامبو، يرجع إلى حالته الزيتية بسرعة، ويصبح بحاجة إلى الغسل مرة أخرى.

لقد ساد الاعتقاد بأن الاستحمام المتكرر يثير الغدد ويدفعها إلى فرز المزيد من الزيت لكن التفكير الحالي يؤكد على إن فروة الرأس النظيفة هي الأساس في السيطرة على الشعر الذهني، ولا يهم حثى لو غسل الشعر مرتين في اليوم، شرط أن يستخدم الشامبو المناسب.

والخلاصة هي: اغسلي شعرك كلما بدا لك أنه بحاجة إلى الغسل.

كيفية غسل الشعر

من أجل الشعر الزيتي استخدمي الشامبو الأكثر نعومة واعتدالا. استخدمي الشامبو باقتصاد واغسلي شعرك وفروة رأسك بلطف. لا تحفيهما بقساوة ولا تدلكيهما كثيرا اغسلي شعرك بدقة واشطفيه بالماء البارد إن الشعر الدهني يحتاج أحيانا إلى التكييف, وبخاصة إذا كانت أطرافه جافة وفي تلك الحالة، أضيفي مكيف الشعر إلى هذه الأطراف، على أن تستخدمي أقل مقدار منه ثم تشطفيه بالماء جيدا ومن المفيد تنظيف فروة الرأس بمستحضر قابض للأنسجة الحية، وذلك أثناء الاستحمام بالشامبو أو بعده ، قسمي شعرك إلى أقسام ثم اغمسي قطعة من القطن في المستحضر، امسحي بها الفروق الفاصلة بين تلك الأقسام حثى تغطي الفروة بأكملها، وفي هذا المجال يفيد المحلول الكحولي المستخرج من لحاء المشتركة الفرجينية وعصير الليمون المخفف بالماء ، إن الوجبات الغذائية فهي مهمة في السيطرة على الشعر الذهني ، قللي من تناول الدهون الحيوانية والطعام المقلي والبيض والمكسرات والكحول والتوابل وأكثري من تناول السمك البيض والدجاج والخضار النية والسلطة والفاكهة الطازجة واشربي الكثير من الماء.

الشعر الجاف:

يصبح الشعر جافا عندما يفرز القليل من الزيت من الغدد المتصلة بالجر يبات،أو عندما يصيب التلف جذوع الشعر بسبب التفتيح أو التعرض الدائم للعوامل الطبيعية مثل الرياح وأشعة الشمس والأملاح و المياه المشبعة بالكلور، أو بسبب التعرض للحرارة المركزة.

لذا كان الشعر الجاف مشكلة دائمة، فربما أصاب المعاني منه جفاف في الجلد أيضا، لكن إذا كان ناتجا عن ضرر خارجي في فروة الرأس،وبخاصة الناتج عن التفتح، فربما رافق أي نوع من أنواع الشعر (علما بأن التعرض البالغ للعوامل الطبيعية القاسية يسبب التلف للجلد أيضا.

من الصعب السيطرة على الشعر الجاف إذ يكون مغمورا بالكهرباء الساكنة، مفتقرا إلى اللمعان ومنتصب الأطراف الصغيرة في كل مكان.

إن قلة الاستحمام لا تساعد الشعر المصاب بالجفاف الدائم أو الموروث وربما اعتقدت أن الاستحمام يزيل الزيوت الطبيعية ويجفف الشعر أكثر، لكن قلة الاستحمام تؤدي في الواقع إلى فروة رأس متسخة. فالشعر الجاف، مثل سائر أنواع الشعر، يحتاج إلى فروة رأس نظيفة ، تدع جر يبات الشعر والغدد الدهنية تعمل بفعالية قصوى كما أن غسل الشعر وتكييفه بالمنتجات المناسبة أمران أساسيان.

أما الشعر الجاف المصاب بتلف ذاتي ناتج عن تفتح زائد أوأ صباغ كثيرا أو تعرض بالغ للعوامل الخارجية فتسهل معالجته أكثر لأن المشكلة تمكن في الجذوع التي تتجدد باستمرار، ولا يمكن في الحليمات حيث يتكون الشعر وفي الحالات القصوى يمكن أن تسبب القشرة جفاف الشعر، وغالبا ما يكون السبب استخدام الشامبو غير المناسب أثناء معالجة القشرة، الأمر الذي يمنع الزيوت الطبيعية من الوصول إلى قاعدة جدع الشعرة لذلك ينبغي أن تجدي الشامبو المصنوع خصوصا للشعر الجاف، وأن تستعملي مكيف الشعر دائما.

استعمال الزيت

إن استخدام الزيت مرة أو مرتين في الأسبوع قبل الاستحمام يعطي نتائج مدهشة: سخني مقدارا من زيت الزيتون أو من أي زيت نباتي أخر، إلى أن يصبح دافئا افرقي الشعر من وسطه أضيفي الزيت انطلاقا من الجبين حتى مؤخر العنق ثم أضيفيه إلى الجوانب بعد تفريقها حتى يتشبع الرأس بأكمله استخدمي أصابعك لتدليك فروة الرأس والشعر بالزيت لفي شعرك بورق البلاستيك، ثم غطيه بمنشفة يستحسن أن تكون دافئة بحيث تجعل الرطوبة تتراكم تحت ورق البلاستيك. وكلما تركت الزيت أكثر كان أفضل وإبقاؤه طيلة الليل أمر مثالي.

يمكن إزالة الزيت في الصباح بغسل الشعر مرتين بالشامبو. أما الوجبات الصحيحة فهي أساسية في معالجة الشعر الدائم الجفاف والشعر المصاب بتلف بحاجة إلى استمرار الدم في تغذية حليمات الشعر والى وجود الزيت الكافي في جسمك, لذا أكثر من تناول الجبن والخضار والفاكهة والأغذية التي تحتوي على الفيتامين (أوه) وقليل من تناول الحلوى والنشويات والكحول والتوابل.

الشعر ذو الحالة المختلطة:


هذا النوع من الشعر يجمع بين فروة رأس زيتية وشعر جاف لكن فروة الرأس قد تبدو عند اللمس جافة ومليئة بالقشرة وفيما تظهر جذوع الشعر جافة لان الزيت الذي تفرزه الغدد في الجر يبات تمتصه القشرة المجتمعة حولها والتي تمنع تدفق الزيت غلى هذه الجذوع.

إن أول خطوة لمعالجة هذه الحالة تكون في تنظيف فروة الرأس باستخدام الشامبو اللطيف المضاد للقشرة. وبعد إزالة القشرة يستخدم شامبو خاص بالشعر الجاف, ومكيف, ثم مادة قابضة للأنسجة الحية تخفف الإفراز الذهني وتجعل فروة الرأس نظيفة. تجنبي الدهون الحيوانية والطعام المقلي والحلويات والبيض والمكسرات والكحول والتوابل وثابري على تناول الأغذية الغنية بالبروتين (السمك الأبيض والدجاج) والخضار النية والسلطة والفاكهة الطازجة) (باستثناء الموز) واشربي الكثير من الماء.

الشعر المتوازي أو العادي:


هذه هي الحالة المثالية للشعر التي يتوق إليها كل إنسان. فالشعر المتوازن لامع، سهل التسريح، ولا يتطلب الغسل المتتالي. فيما فروة الرأس نظيفة والغدد الذهنية تفرز الكمية الصحيحة من الزيت الذي يتدفق إلى الشعر، والى سائر الجسد، بانتظام على أنه ينبغي تناول الوجبات الغذائية المعتدلة المغذية وممارسة التمارين الرياضية، والحرص على بقاء بشرة الوجه في حالة جيدة. ومع ذلك فحتى هذا الشعر لن يبقى رائعا لفترة طويلة إذا لم يمنح العناية والاهتمام الكافيين فعطلة عابثة في الهواء الطلق،أو تناول مضاد حيوي قوي،أو حفلة سمر يلتهم فيها الطعام بإفراط، أو كسر ساق يسفر عن فثور في النشاط أو تموج رديء،أو صبغة سيئة كل هذا يمكن أن يفسد التوازن في فروة الرأس ويسبب المشاكل للشعر.

استخدمي الشامبو الملطف عند الضرورة والمكيف كلما تعرض شعرك إلى أي ضغط من شمس أو ريح أو مطر.

البروفسورة
09-02-2008, 10:45 PM
جزاكِ الله خير ياشمسة الإسلام
أين أنتي الآن
نحن في إنتظاركِ

شمسة الاسلام
10-09-2008, 07:40 PM
انا هنااااااااا موجودة دايما بس مالاقي مواضيع مثلكم بسرعة مب ماهرة مثلكم الله يوفقكم ان شاء في نشر الدعوة

وتستمرون في الملتقى

صاحبة السمو
10-12-2008, 02:49 AM
موضوع شامل ما شاء الله

ان شاء الله يفيد البنات

تحياتي لك

البروفسورة
10-12-2008, 03:47 AM
شموسه ياليت تنسقين لما شوفت كله اسود
مالي حيل اقرأ <<كسلانه
خخ

زهرة العراق
02-16-2009, 01:41 AM
:15_32: موووووووووووووضوعك حبيبتي و لا اروع

بصراحة انا استفدت هواي اشككركككككككككك و انا (نحن) دوماً فيانتضار مشاركاتك الرائعة

و انتي تستحقين اكثر من هذا الاطراء :1_28:

روعة المشاعر
01-16-2010, 04:14 PM
يسلمووووووووووووووووووو

يعطيك العافيه

فتاه مسلمه
09-12-2010, 02:01 AM
يسلمووووووووووووووووووو

يعطيك العافيه